الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قلبت فيه السين ألفا (1) .قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام- وكان أحد المجتهدين-:ما رأيت في كتب الإسلام في (2) العلم مثل(المحلى (3))لابن حزم وكتاب(المغني)للشيخ موفق الدين (4) .قلت:لقد صدق الشيخ عز الدين.وثالثهما:(السنن الكبير)للبيهقي.ورابعها (5):(التمهيد)لابن عبد البر.فمن حصل هذه الدواوين وكان من أذكياء المفتين (6) وأدمن المطالعة فيها (7) فهو العالم حقا.ولابن حزم مصنفات جليلة:أكبرها كتاب(الإيصال إلى فهم كتاب الخصال)خمسة عشر ألف ورقة (8) وكتاب(الخصال (9) الحافظ لجمل__________(1) في الأصل مطبعة المجمع: " قلبت فيه الالف سينا " وهو غلط قال ابن قتيبة في " تأويل مشكل القرآن " 267: ودساها من دسست فقلبت إحدى السينات ياء كما يقال: لبيت والاصل: لببت وقصيت أظفاري وأصله: قصصت ومثله كثير أ ه.وانظر " معاني القرآن " للفراء 3 / 267.(2) في طبعة المجمع " من " بدل " في ".(3) تصحف في " تذكرة الحفاظ " 3 / 1150 إلى " المجلى " بالجيم.(4) هو الامام موفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الدمشقي أحد الاعلام في مذهب الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه المتوفي سنة 620 ه وكتابه " المغني " الذي شرح به " مختصر " الخرقي يعد من أعظم الكتب الفقهية الجامعة لمذاهب الأئمة الفقهاء مع عناية خاصة بإيراد أقوال الأئمة الذين انقرضت مذاهبهم والترجيح فيما بينها.وهو كتاب مطبوع متداول يسر الله لنا تحقيقه وإيفاء حقه من العناية وحسن الاخراج.(5) في الأصل: ورابعهم.(6) في الأصل: المفتيين.(7) في الأصل: فيهم.(8) قال الذهبي في " تذكرة الحفاظ " 3 / 1147: أورد فيه أقوال الصحابة فمن بعدهم والحجة لكل قول أ ه.وهذا الكتاب هو شرح لكتابه " الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام والحلال والحرام والسنة والإجماع " الذي سيذكره المؤلف هنا.وقد اختصر بعض هذا الكتاب ابنه أبو رافع ليكمل بعض أجزاء " المحلى ".انظر فهرس دار الكتب المصرية 1 / 555.(9) في الأصل وطبعة المجمع: " الايصال " بدل " الخصال " وهو غلط و" الايصال " كما =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 193 - مجلد رقم: 18
|